درب النجاح
مرحبا بك ايها الزائر الكريم زيارتك تسرنا و تسرنا اكثر عندما تكون عضو بيننا و نرجوا منك التسجيل و الانضمام الينا مع تحيات الطاقم الاداري

درب النجاح

منتدى عام يحتوي عل كل الأقسام من بينها النعليمية و حل المشاكل و القضاياالاجتماعية و تفسير الاحلام....
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
السلام عليكم ايها الزائر الكريم@ نتمنى منك التسجيل و قضاء اجمل اوقات في اسرة درب النجاح@ و املنا كبير انه سيعجك و لنا كل الشرف بانضمامك لنا

شاطر | 
 

 رفع حالة الطوارئ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahdi2010
...::|نائب المدير|::...
...::|نائب المدير|::...
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 25
الموقع : http://nounou.ba7r.org

مُساهمةموضوع: رفع حالة الطوارئ   الإثنين 7 مارس - 17:16:35

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
برر وزير العدل، الطيب بلعيز، قرار مجلس الوزراء الأخير رفع حالة الطوارئ بتراجع الأعمال الإرهابية واستتباب الأمن، وبالتحضير لوضع ترسانة قانونية جديدة لضبط الأمن.
عرض وزير العدل، أمس، الأمر المتعلق برفع حالة الطوارئ على اللجنة القانونية بالمجلس الشعبي الوطني، بعد أن أقرها مجلس الوزراء الأخير. وقال عضو في اللجنة القانونية التي يرأسها حسين خلدون، إن الطيب بلعيز قدم عرضا عن الأمر المتعلق برفع حالة الطوارئ، بينما لم يخض أعضاء اللجنة في تفاصيل الموضوع بالشكل المطلوب، بما يضمن الإجابة عن تساؤلات أطراف ترى أن القرار ''لم يأت بالجديد''، وعلى نحو يفي بالإحاطة بجوانب ملف أسال الكثير من الحبر حتى بعد أن قرر الرئيس بوتفليقة رفع حالة الطوارئ، كواحد من إجراءات التهدئة السياسية والاجتماعية في الجزائر.
ويعتبر العرض التقني الذي قدمه بلعيز إجراء شكليا يسبق التصويت في جلسة عامة بالبرلمان على الأوامر الرئاسية التي يصدرها الرئيس ما بين دورتي البرلمان.
وقال ذات المصدر، لـ''الخبر''، إن الطيب بلعيز تحدث لأعضاء اللجنة عن الأسباب التي كانت وراء قرار تمديد حالة الطوارئ سنة 1993، مشيرا إلى استفحال ظاهرة الإرهاب حينذاك، على أن قرار الرفع جاء بعد أن تم ضبط الأمن ووضع ترسانة قانونية في إطار مكافحة الإرهاب.
وتحدث الوزير عن قانون الإجراءات الجزائية الذي كرس مشروع أمر يتعلق بـ''تأمين الحماية لفئة خاصة من المتهمين بسبب ما في حوزتهم من معلومات من شانها أن تساعد جهاز العدالة على تعميق التحريات وتحقيق الوقاية من الأعمال الإرهابية''. وقال بلعيز لأعضاء الجنة إن بعضا من مواد المشروع جاءت لحماية المبلغين عن حالات إرهاب، كما تساعد القضاة على معالجة مختلف القضايا المتصلة بالأعمال الإرهابية. وكان مجلس الوزراء قد حصر هذا الإجراء ''في الأفعال الموصوفة بالجرائم الإرهابية وسيحظى تطبيقه بكافة الضمانات الواردة في الدستور والأدوات الدولية التي صادقت عليها الجزائر وفي القوانين ذات الصلة الجاري بها العمل''. كما كرس المشروع حقوق المتهم، خاصة ما تعلق بحق الاتصال بمحاميه وحق الطعن في الإجراء والحق في أن يزار. كما أن القانون حدد مدة الوضع في إقامة مؤمنة بثلاثة أشهر ويمكن للقاضي أن يجددها مرتين فقط.
أما بخصوص إشراك الجيش في مهام حفظ الأمن العمومي، فشدد الطيب بلعيز على أن القانون حدد حالات فقط لذلك، خارج الحالات الاستثنائية. وطرح هذا التفصيل في الأمر المتعلق برفع حالة الطوارئ مخاوف كبيرة من قبل الأحزاب السياسية، التي رأت أن القانون يمكّن الجيش من التدخل حتى في أعمال تخريب بسيطة عقب مباراة في كرة القدم.
وكان إعلان مجلس الوزراء عن تدابير قانونية ترافق رفع حالة الطوارئ، محل انتقاد العديد من الأطراف، التي أكدت على أن جعل كلمة تخريب ملازمة للإرهاب، يؤدي إلى تأويلات عدة، من قبيل أنه يسهل على السلطات الأمنية اتهام أي كان ''بالتحرش وتكوين جماعات إرهابية أو المناورة، أو من يريد تعبئة الشعب يتهم بالتخريب''. وأجمعت العديد من الأحزاب على أن التدابير التي رافقت رفع حالة الطوارئ ''أخطر'' من حالة الطوارئ في حد ذاتها، كما يراه ''التحالف من أجل التغيير'' و''الجبهة الوطنية الجزائرية''. كما يشدد حزب العمال على تجاوز تلك ''العقبات'' التي تقف أمام التقدم الديمقراطي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nounou.ba7r.org
 
رفع حالة الطوارئ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درب النجاح :: قسم الاخبار :: اخبار الجزائر-
انتقل الى: